حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad
أحدث الأخبار

معاناة المواطنين من فوضى تغيير وسائط النقل لخطوطها..و"ريف دمشق" تستجيب

تنطوي أغلب المخالفات المرورية التي تتعلق بـ«السرافيس» على تغيير الخط في سبيل الحصول على تعرفة مضاعفة أو أجر زائد من قبل السائقين، وأغلب هذه السرافيس تكون خارج مركز المدينة أي في الأرياف، فعلى سبيل المثال: يقوم السائقون على خط معضمية الشام بتغيير خطهم إلى جديدة عرطوز من دون موافقة أو حتى إشعار من المرور، والهدف من ذلك الحصول على تعرفة مضاعفة وأكثر أحياناً، فبدلاً من أن يتقاضى 50 أو 75 ليرة أجرة راكب إلى المعضمية يتقاضى 150 ليرة إلى جديدة عرطوز بعد تغيير الخط طبعاً.

وجميع هذه التجاوزات تقع تحت بند المخالفة وتقوم الجهات المختصة بتنظيم ضبط وحجز السيارة مدة تتجاوز الشهر مع دفع غرامة تفوق أضعاف التعرفة التي تقاضاها أثناء تغيير خطه.

كثيرة هي الشكاوى التي وصلتنا وما أكثرها، منها ما يتعلق بتغيير خط المسير من دون حسيب أو رقيب، أو السرافيس التي تتحول إلى باصات لنقل الطلاب أو لنقل الموظفين ما يقلص عددها ويجعل المواطن يبحث عن حلول مؤقتة للوصول إلى عمله.

محافظة ريف دمشق أصدرت بطاقة مراقب خط والهدف منها الحد من فوضى عدم التزام السائقين بخطوطهم الأصلية، وفي هذا السياق حصلت «تشرين» على تصريح من عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة ريف دمشق عامر خلف حيث شرح آلية عمل هذه البطاقة قائلاً: إن مديرية النقل تعمل على إصدار بطاقة مراقب خط سيتم توزيعها على مراقبي الخطوط والهدف منها -حسب خلف -الحد من عدم التزام السرافيس بخطوطهم الأصلية.

آلية عمل البطاقة

وعن آلية عمل البطاقة بيّن عضو المكتب التنفيذي أن مراقب الخط يقوم بالتأشير عليها من ساعة انطلاق السرفيس من مركز الانطلاق حتى مكان الوصول، وقال: إذا لم يلتزم سائق السرفيس بالتوقيع الموجود على بطاقة المراقب فستفرض بحقه عقوبة وهي حرمانه من مخصصاته بالمحروقات.

وفي رده عن طلب بعض السائقين نقل خطوطهم إلى خطوط أخرى أجاب خلف: الموافقة على النقل تتم حسب حاجة المنطقة المراد النقل إليها وفي حال عدم الحاجة لا يتم النقل، وهناك حالة أخرى شرحها خلف وهي: إذا تمت الموافقة على نقل السرفيس إلى غير خطه الأصلي وحصل نقص في السرافيس على الخط نفسه نقوم بإعادته إليه، علماً أن مديرية النقل أوقفت منذ فترة موافقات تبديل خطوط السرافيس نظراً للازدحام الذي يحصل أثناء نقل الطلاب فتصبح المعاناة واضحة مع المواطنين لجهة الوصول إلى أعمالهم.

وذكر عضو المكتب التنفيذي أن بطاقة مراقب الخط يتم العمل بها في عدد قليل من خطوط سرافيس ريف دمشق مثل جديدة عرطوز– البرامكة وسيتم خلال فترة قريبة تعميمها على كل الخطوط.

المصدر : تشرين

اضافة تعليق