حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad
أحدث الأخبار

ما بعد الفوز بالانتخابات الرئاسية ...دستورياً

ماذا سيحصل بعد الفوز بالانتخابات الرئاسية على صعيد الإجراءات الدستورية..؟ سؤال يخطر ببالي وبال الكثير من المواطنين..

بعد النجاح بالانتخابات وبحسب المادة/٩٠/ من الدستور السوري يؤدي رئيس الجمهورية أمام مجلس الشعب قبل أن يباشر مهام منصبه القسم الدستوري الوارد في المادة السابعة من الدستور.. وبحسب المادة السابعة من الدستور يكون القسم الدستوري على النحو الآتي:

"أقسم بالله العظيم أن أحترم دستور البلاد و قوانينها ونظامها الجمهوري، وأن أرعى مصالح الشعب وحرياته، وأن أحافظ على سيادة الوطن و استقلاله و حريته والدفاع عن سلامة أرضه، وأن أعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية ووحدة الأمة العربية".

إذاً وبحسب الدستور نحن على موعد مع أداء القسم الدستوري للسيد الرئيس الدكتور بشار الأسد والذي يؤديه أمام مجلس الشعب وبالطبع كما لاحظنا أن نص الدستور جاء عاماً بمعنى لم يحدد المكان، والغاية هي أداء القسم أولاً، والغاية الثانية هي أمام مجلس الشعب بمعنى أمام الأعضاء...

أما بالنسبة للحكومة وبحسب المادة السابعة والتسعين من الدستور السوري فقد نصت على أنه: "يتولى رئيس الجمهورية تسمية رئيس مجلس الوزراء ونوابه وتسمية الوزراء ونوابهم وقبول استقالتهم واعفائهم من مناصبهم".

إذاً نحن على موعد قريب وهام وهو أداء القسم الدستوري للسيد الرئيس، وبعد أداء القسم الدستوري سنكون على موعد إصدار مرسوم بحل الحكومة الحالية وتشكيل حكومة جديدة وذلك بحسب نص الدستور السوري.

وبالانتقال لمسؤوليات الحكومة الجديدة التي ستشكل فإن شعار ( الأمل بالعمل ) سيكون عنوان المرحلة المقبلة والقادمة ، والتي يجب أن تكون مرحلة مختلفة تماماً عن كل المراحل السابقة والتي سيكون فيها العمل هو المعيار والمنهج، والأمل بالقادم والأمل بأشخاص سيكونون لمرحلة عمل دؤوب على مختلف الأصعدة سواء العمل الإداري والعمل القيادي لأننا سنكون أمام إعادة الإعمار والاستقرار .

الرفيق عمار عبد الله الحميدي

 

 

اضافة تعليق