حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad
أحدث الأخبار

الزواج في سورية "حلم"

يشغل فكر الشباب السوري لاسيما للشريحة التي تتراوح أعمارها بين 27 و 35 كيفية تأمين مستلزمات الزواج في بلدٍ  يبلغ بها سعر أدنى البيوت في المناطق العشوائية 50 مليون.

نتابع, إن رغبت شراء بيت على العضم فقط, بشقة صغيرة مؤلفة من "غرفة صالون والمنتفعات" تحتاج 15 مليون سوري فقط. وإن لم تملك خياراً سوى الأجار فكن مستعداً من 150 الى 300 الف وهنا نتحدث فقط عن المناطق العشوائية أو كما تعرف "المخالفات".

لنكمل, إذا رغبت بشراء عفش المنزل "جديد" تهيأ للأسعار, غرفة النوم سعرها اليوم من تجار الموبيليات تبدأ من 2 مليون, ونضيف إذا كانت  "كراسي الجلوس" 300 " ألف فإن غرفة الجلوس تبدأ من مليونين ونصف  ولا تشتمل الستائر أو الطاولة.
إلا أن أسعار الأدوات الكهربائية يبدو "مخيفا" أكثر فسعر براد نوع "بردى" أعلن الأمس أنة مليون و 362 ألف وهكذا تبدأ الأسعار للأدوات الأخرى , لا شك أنها تختلف حسب النوعية و "الماركة" لكن, لا تيأس لديك حلُ آخر.

شراء المستعمل

قد تبدو فكرة سيئة للبعض , لكنها أفضل بكثير من الإطلاع على أسعار السوق, تتنوع الخيارات لاسيما على صفحات مواقع التواصل, أسعار جيدة نوعاً, وربما تحظى بأثاث غرفة الجلوس بسعر لا يتجاوز 300 ألف.

في مكان آخر البعض يتردد من الفكرة خوفاً من غياب الجودة أو الإصلاح المتكرر.

في المقابل, إذا رغبت بحفلة زفاف صغيرة لعدد من المعازيم لا يتجاوز 120 شخص, سيكلفك تقريبياً 6 مليون, مشتملاً صالة الزفاف و الإضاءة, الأكل, و التصوير, الورد, أيضاُ الفرقة الموسيقية.

وقد يقل المبلغ في حال كنت  محظوظاً و تعرف أحداً من أصحاب هذه المهن.
متى تتزوج؟

إذا كان راتب "الشاب" منتهياً من أداء خدمته العسكرية أو "وحيد" وموظف في أحد الدوائر الحكومية, سنفرض أن راتبه 100 ألف ليرة سورية فإن (الحد الأدنى للرواتب اليوم 71 ألف ليرة)، فسيحتاج إلى 21 سنة و4 أشهر ليجمع المبلغ، وفي حال كان الشاب محظوظاً و تعرّف على شريكة حياته "الموظفة أيضاً, فإنها تمتلك راتباً يوازي راتبه، وأرادا بناء “عش الزوجية” بشكل مشترك، فإن الزمن سينخفض إلى 10 سنوات و8 أشهر، طبعاً هذا في حال لم يصرفا أي قرش من راتبهما طيلة تلك المدة.

اضافة تعليق