حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad
أحدث الأخبار

اللاهوت المسيحي سيدرس في جامعة دمشق

دشنت دمشق للمرة الأولى  كلية اللاهوت  لدراسة اللاهوت المسيحي وبحضور رسمي جمع وزير الشؤون لرئاسة الجمهورية "منصور عزام" و عدد من رجال الدين المسيحي و فعاليات ثقافية  و إعلامية.
وأعرب بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك البطريرك "يوسف العبسي" في كلمته الافتتاحية أن الكلية افتتحت  بمرسوم أصدره الرئيس بشار الأسد وفقاً للمرسوم  التشريعي رقم 6 لعام 2019   و برعاية و اهتمام السيدة الأولى أسماء الأسد وبين أن الافتتاح جاء تتويج  لمسيرة طويلة في درب الفضيلة والعلم بدأت منذ سنين ولم تتوقف.

و أفصح البطريرك أن شعار الفضيلة و العلم عنوان للرسالة  و تجلى ذلك بالانفتاح على الأديان و الكتب و التعاليم الدينية المقدسة, و نوه أن افتتاح المؤسسة البطريركية في دمشق كما بيروت و القاهرة ما هو الا إضافة ميزتها منذ العصور على التعددية الفكرية والثقافية والدينية  التي تؤمن بالله والإنسان والوطن.
  
واستكمل البطريرك العبسي إننا نتوق لأن تكون هذه الكلية مصنعاً لفكر لاهوتي مشرقي متميز ومعاصر ومتفاعل مع بيئته فالدروس ليست فقط للاطلاع والحفظ ونيل الشهادات بل لاستنباط الأفكار.
و من جانبه  لفت وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم إلى أن هذه الكلية هي الأولى من نوعها أكاديمياً على مستوى سورية لناحية تدريسها علم اللاهوت وتأهيل كوادر متخصصين ومتميزين يمتلكون القدرات العلمية والبحثية في علوم الدين لإثراء المعرفة الإنسانية وخدمة المجتمع.
ولفت  الوزير إبراهيم إلى أن سورية التي رفضت كل أشكال الخنوع تثبت اليوم أنها بلد التسامح ومهد المسيحية وحاضنة الإسلام ومنارة الاعتدال الراسخة في عمقها الحضاري ونبذ التطرف والعنف والكراهية والتفرقة بين مكونات المجتمع السوري.
وحسب المرسوم التشريعي رقم 9 لعام 2019 تمنح كلية اللاهوت التي تعود ملكيتها لبطريركية انطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك درجة الإجازة الجامعية في اللاهوت فقط.

اضافة تعليق