حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad
أحدث الأخبار

الخارجية الكازاخية: موعد اجتماع "أستانا" المقبل في 21-22 كانون الأول الجاري

بعد إعلان وزارة الخارجية الكازاخستانية يوم أمس الثلاثاء، عن موعد اجتماع «أستانا» المقبل حول سورية، والذي سيعقد خلال يومي (21-22) من كانون الأول الجاري في العاصمة نور سلطان، وجهت اليوم الاربعاء الدعوة إلى المبعوث الأممي الخاص لسورية غير بيدرسن لحضور المحادثات.

 

ونقلت وكالة «تاس» الروسية عن المتحدث باسم الخارجية الكازاخية أيبك صمادياروف، قوله اليوم الأربعاء: "تم توجيه الدعوة إلى المبعوث الأممي الخاص لسورية غير بيدرسن لحضور المحادثات".

 

وكانت خارجية كازاخستان قد أعلنت أمس الثلاثاء أن المفاوضات الدولية حول سورية وفق "صيغة أستانا"، ستعقد في نور سلطان يومي 21 و 22 ديسمبر.

 

وجاء إعلان صمادياروف بعد يوم على إعلان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو، أن الاجتماع المقبل للدول الضامنة، روسيا وإيران والنظام التركي، وفق صيغة أستانا، سيعقد في نور سلطان في غضون أسابيع قليلة، بمشاركة مراقبين من دول عربية.

 

وفي وقت لاحق من أمس، أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي لدول الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا- نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، أن قضايا الأمن ومكافحة الإرهاب وتشغيل آليات منع وقوع الحوادث، ستتصدر جدول أعمال اجتماع أستانا، مضيفاً: إن "الاجتماع سيركز على تحليل كيفية تطبيق وقف الأعمال القتالية في سورية وخاصة في إدلب والمنطقة المحيطة بها".

 

وأشار إلى أن المباحثات ستناقش أيضاً القضايا الإنسانية ومشكلة اللاجئين السوريين، مبيناً أنه "تم التخطيط لجدول أعمال واسع للمحادثات".

 

ويعد الاجتماع المقبل بصيغة أستانا هو الاجتماع 17 حول الأزمة السورية، حيث عقد مسبقاً 16 اجتماعاً دولياً بصيغة أستانا كان آخرها في تموز الماضي في العاصمة نور سلطان.

 

وخلال الاجتماع الأخير، أكّدت الدول الضامنة من جديد، تأكيد والتزامها القوي بسيادة سورية واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها وبمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، مشددة على مواصلة العمل المشترك لمحاربة الإرهاب بجميع أشكاله ورفض الأجندات الانفصالية الهادفة إلى تقويض سيادتها وسلامتها الإقليمية.

 

اضافة تعليق