حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad
أحدث الأخبار

موسكو عن زيارة بيلوسي إلى تايوان: استفزاز صريح وندعو واشنطن للتوقف عن تقويض الأمن

أعلنت الخارجية الروسية، أمس الثلاثاء، أن موسكو تعتبر زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان استفزازا صريحا في ضوء النهج العدائي للولايات المتحدة لاحتواء الصين.

 

و وفق وكالة سبوتنيك جاء في بيان منشور على موقع وزارة الخارجية الروسية: "وصلت رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان في الثاني من آب/أغسطس. نعتبر هذه الزيارة استفزازا صريحا في ضوء النهج الأمريكي العدواني للاحتواء الشامل لجمهورية الصين الشعبية".

 

وتابع البيان: "ندعو واشنطن إلى التخلي عن الممارسات التي من شأنها تقويض استقرار الأمن الإقليمي والدولي، وإدراك الواقع الجيوسياسي الجديد، الذي لا يوجد به مكان للهيمنة الأمريكية".

 

وأكمل البيان: "نعتقد أن العلاقات بين جانبي مضيق تايوان شأن داخلي صيني محض. للجانب الصيني الحق في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية سيادته وسلامة أراضيه في قضية تايوان".

 

وتابع البيان: "موقف روسيا ثابت، وهو أننا نطلق من وجود صين واحدة فقط، وأن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها، وأن تايوان جزء لا يتجزا من الصين".

 

وحطت طائرة بيلوسي، اليوم الثلاثاء، في جزيرة تايوان، وسط جوّ مشحون بالتوتر بسبب رفض الصين لهذه الزيارة.

 

أكد البيت الأبيض أن تهديدات بكين لن تخيف واشنطن، مشددا على أن زيارة بيلوسي، إلى تايوان لا تنتهك سيادة الصين.

 

وحذر البيت الأبيض بكين من استخدام الزيارة كذريعة للتصعيد، وانتقد الصين لردها المبالغ فيه على الزيارة التي تعد سابقة من نوعها.

اضافة تعليق