حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad
أحدث الأخبار

برئاسة الرفيق السباعي انعقاد هيئة المكتب الاقتصادي المركزي

ترأس الرفيق عمار السباعي عضو القيادة المركزية للحزب- رئيس المكتب الاقتصادي المركزي، اجتماع هيئة المكتب اليوم الأحد، مبيناً أنّ خلال الفترة الماضية تم الانتهاء من انتخابات الإدارة المحلية، مشيراً إلى أنّ عملية الاستئناس الحزبي التي تم إجراؤها رغم وجود بعض السلبيات التي حصلت فيها، إلا أنها أسهمت في وصول الكثير من الكفاءات العلمية إلى العمل ضمن الوحدات الإدارية بمختلف مستوياتها، مبيناً أنّه خلال الفترة الحالية والمقبلة تعمل القيادة والفروع الحزبية على إقامة ورشات حوارية للخروج بتوصيات من شأنها أن تعزز إيجابيات عملية الاستئناس على حساب تقويض السلبيات التي حصلت.

وخلال الاجتماع، طرح الرفاق أعضاء هيئة المكتب العديد من الملفات والقضايا التي تتعلق بالشأن العام أو ما يرتبط منها بالحياة اليومية للمواطنين، فتم التطرق إلى مسألة التراجع الحاد في التغذية الكهربائية، والنقص في المشتقات النفطية، والتهرب الضريبي والواقع المعيشي للمواطنين والرواتب والأجور التي لا تتوافق والواقع الحالي لمتطلبات الحياة اليومية، وارتفاع الأسعار وندرة بعض المواد من السوق المحلية، وانقطاعات مياه الشرب والصرف الصحي والتأخير في تعبيد الطرقات الرئيسة وانقطاعات شبكات الاتصالات وضعف التغطية الخلوية، وموضوع عدم منح تراخيص مؤقتة لأصحاب الورش الصغيرة والجدوى الاقتصادية للفعاليات الاقتصادية والملتقيات السياحية ومدى العوائد التي حققتها الحكومة منها.

وفي معرض ردهم على ما طرح، أجاب الرفاق الوزراء على جميع التساؤلات المطروحة، حيث أكّد الرفيق وزير الصناعة زياد صباغ أنّ مشكلة الغزول سببها قلة المساحات المزروعة بالقطن، مبيناً أنّ ما تم استلامه لدة مؤسسة الاقطان هذا العام بلغ 10 الاف طن من القطن المحبوب مقابل 6 آلاف طن العام الماضي. بينما بين وزير الاقتصاد الرفيق سامر خليل أنّ حجم المستوردات خلال الأشهر العشرة الأولى من هذا العام بلغ 3.9 مليار يورو بينما كان حجم المستوردات قبل عام 2011 يصل إلى 18 مليار يور، وبلغ حجم الصادرات تقريباً نحو 500 مليون يورو أيضاً.

ولفت وزير الأشغال العامة والإسكان الرفيق سهيل عبد اللطيف إلى أنّ يتم العمل على حل مشكلة نقل الاسفلت المجبول من البو كمال إلى مدينة دير الزور. بينما أكّد وزير السياحة الرفيق محمد مارتيني أنّ ملتقيات الاستثمار السياحي هي معارض لعرض المشاريع السياحية للمستثمرين، لافتاً إلى أنّه تم طرح 24 موقع خلال الملتقى الماضي و23 موقع عرضت بين القطاع الخاص والخاص.

ولفت وزير النقل الرفيق زهير خزيم إلى أنّ توجهات الوزارة نحو إنشاء مشاريع جديدة لبعض المناطق هو ليس أولوية حالياً، لافتاً إلى انّه تم تدمير 80 جسراً خلال السنوات الماضية، منها 7 في دير الزور والرقة. بينما استعرض وزير الموارد المائية الرفيق تمام رعد واقع المياه في البلاد، مشيراً إلى أنّ نقل مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي من وزارة الإدارة المحلية للموارد المائية سيسهم في قدرة الوزارة على متابعة كل مشكلاتها وحلها. 

وأكّد وزير التموين الرفيق عمرو نذير سالم أنّه تتم متابعة الأسواق خاصة من جهة ضبط الأسعار، وكذلك توافر المواد الأولية، مشيراً إلى أنّ الواقع الحالي لمادة الخبز مطمئن ولا يوجد أي شيء مثير للقلق. ومن جهته، أكّد وزير الاتصالات والتقانة الرفيق إياد الخطيب أنّ الوزارة ستقوم في القريب العاجل بتوريد تجهيزات جديدة لشركة سيريتل لتحسين جودة الخدمات وأنها تسعى للتحول إلى الطاقات البديلة لتشغيل مراكز الخدمة إلا أنّ ذلك يحتاج مبالغ مالية كبيرة غير متوفرة حالياً.

وأوضح وزير الكهرباء الرفيق غسان الزامل سبب التراجع الحاد في التغذية الكهربائية إلى ارتفاع الحمولات نتيجة انخفاض درجة الحرارة إلى 40 بالمائة، إضافة إلى نقص توريدات الغاز وقصور عمل بعض محطات التوليد، بينما أكّد وزير النفط والثروة المعدنية الرفيق بسام طعمة أنّ توقف معمل غاز الجبسة أثر على توريدات الغاز مشيراً إلى أنّه تم زيادة التوريدات من الخارج إلى 30 مليون برميل شهرياً، مرجعاً سبب إطالة رسائل الغاز المنزلي إلى المواطنين إلى انخفاض كميات التوريدات من الغاز المسال.

بدوره، شرح وزير المالية الواقع الحالي لعمل الوزارة وخاصة الصعوبات التي تواجهها في مسألة التهرب الضريبي الذي يؤثر أساساً على الخدمات المقدمة للمواطنين من قبل الدولة، مؤكداً أنّه يتم العمل على إصدار صكوك قانونية جديدة تحد من عمليات التهرب الضريبي، لافتاً إلى أنّ زيادة الرواتب والأجور تتم وفق ما يتوفر لدى الخزينة العامة من موارد تتيح ذلك.

ولفت حاكم مصروف سورية المركزي الرفيق محمد عصام هزيمة عن الواقع الحالي لعمل المصرف وآلية تمويل المستوردات من قبل المركز وشركات الصرافة والتي تتم وفق شروط وضوابط محددة، فيما أجاب معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة الرفيق معتز قطان عن التساؤلات التي تتعلق بالوزارة، مؤكداً أنّ الوزارة بالتعاون مع الحكومة قامت

اضافة تعليق