حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad

مرحلة جديدة لبرنامج دعم المسرّحين من خدمة العلم

اعتمد “مجلس الوزراء” أمس خطة “وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل”، لإطلاق مرحلة جديدة من برنامج “دعم وتمكين المسرحين الجدد من خدمة العلم”، الذين لم يشملهم البرنامج في مرحلته الأولى.

 

وذكر المجلس في بيان له، أنه سيتم منح المستفيد من البرنامج بمرحلته الجديدة مكافأة مالية شهرية، إضافة إلى تدريب وتأهيل المسرحين لدخولهم سوق العمل، أو امتلاك القدرة على تأسيس مشروع متناهي الصغر.

 

وأقر “مجلس الوزراء” في شباط 2019 برنامج دعم وتمكين للمسرحين من خدمة العلم، الذين أمضوا 5 سنوات أو أكثر في الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية، أو المسرحين نتيجة إصابتهم في العمليات الحربية.

 

وتضمّن البرنامج تقديم 35 ألف ليرة شهرياً لكل مستفيد من البرنامج لمدة عام، إضافة إلى تسهيل حصولهم على فرصة عمل في القطاعين العام والخاص أو الأهلي، وتدريبهم وتأهيلهم ليتمكنوا من تأسيس مشاريع متناهية الصغر.

 

واستفاد 35,962 شخصاً من برنامج دعم وتمكين المسرّحين من خدمة العلم، مقسمين على 10 دفعات، وتجاوزت الكلفة الإجمالية للمكافأة المخصصة لهم 15 مليار ليرة سورية، حسب كلام مدير “الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية” لؤي العرنجي.

 

وعُرضت أيضاً 3,267 فرصة تدريب للمسرحين لدى القطاع العام، وحوالي 2,500 فرصة عمل بالقطاع الخاص خلال 2019، كما تمت الموافقة على تمويل 56 مشروعاً للمسرحين ضمن برنامج دعم وتمكين الريف السوري.

 

ويجري منح القروض لمشاريع المسرحين على دفعتين، الأولى لشراء المعدات، والثانية عند إجراء الكشف الحسي على المشروع، ويصل سقف الإقراض للمشاريع المتناهية الصغر إلى مليوني ليرة بفائدة 10%، يدفع المستفيد 6% منها فقط.

اضافة تعليق