حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad

«ناشيونال إنترست»: هل الجيش الإيراني أقوى من الإسرائيلي حقاً؟

ذكرت مجلة «ناشيونال إنترست» الأمريكية أن وسائل الإعلام الإسرائيلية قامت ولم تقعد بعد أن وضع موقع مؤسسة «جلوبال فاير باور» الجيش الإيراني في مرتبةٍ أعلى من نظيره الإسرائيلي، ضمن تصنيفه لجيوش العالم في عام 2018، لكن المجلة الأمريكية لا تتفق مع نتائج هذا التصنيف تمامًا.

 

وأوردت المجلة أن القوات المسلحة الإيرانية جاءت في المركز 13 عالميًّا، بحسب تصنيف «جلوبال فاير باور» الذي يجمع مختلف الإحصائيات لرصد التقييم المُركَّب للقوة العسكرية (وحصدت إيران 0.3131، في حين أن الدرجة المثالية هي 0.00). وحلَّت إسرائيل في المركز 16، بتقييمٍ للقوة العسكرية بلغ 0.3444. وبالمقارنة، جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى، تليها روسيا ثم الصين والهند وفرنسا وبريطانيا.

 

وترى المجلة الأمريكية أنه من اللافت للنظر احتلال مصر المرتبة 12، قبل إيران وإسرائيل. وجاءت إندونيسيا في المركز 15، قبل إسرائيل. ومن ناحيةٍ أخرى، سبقت إسرائيل كلًّا من باكستان (المركز 17)، وكوريا الشمالية (المركز 18)، والسويد (المركز 31) في التصنيف. وحلَّت مملكة بوتان في المرتبة 136 والأخيرة. ويقول الموقع، بحسب المجلة، إنه يعمل حاليًا على إعداد تصنيفات القوة العسكرية لعام 2019.

 

ونقلت المجلة عن صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية قولها: «تراجع تصنيف إسرائيل في قائمة الموقع للعام الثالث على التوالي، إثر تراجعه مركزًا واحدًا عن العام السابق، وخمسة مراكزٍ عن تصنيفه في المرتبة 11 عام 2016. في حين وصلت إيران إلى المرتبة 13 عام 2018 بعد أن كانت في المرتبة 20 عام 2017».

 

كيف تُحصي مؤسسة «جلوبال فاير باور» هذه الدرجات تحديدًا؟

يقول الموقع، بحسب المجلة: «يعتمد التصنيف النهائي للموقع على 55 عاملًا منفصلًا لتحديد درجة الدولة على مؤشر القوة. وتسمح الصيغة الداخلية الفريدة من نوعها للدول الأصغر والأكثر تقدُّمًا تكنولوجيًّا بالمنافسة مع الدول الأكبر والأقل تطوُّرًا. وطُبِّقَت المُعدِّلات (في شكل درجات إضافية وجزاءات) لزيادة تحسين القائمة. والدرجة المثالية على مؤشر القوة هي 0.0000، ويستحيل الوصول إلى تلك الدرجة واقعيًّا في إطار الصيغة التي تستخدمها المؤسسة».

 

أوضح الموقع  أن الدرجات تُضبَط وفقًا للعديد من المُعدِّلات. فمثلًا «لا يعتمد التصنيف فقط على المجموع الكلي للأسلحة المتوافرة في أي بلد، بل يُركِّز على تنوُّع الأسلحة». وتأخذ الدرجات بعين الاعتبار أيضًا «تقسيم البلاد إلى دول عالم أول وثانٍ وثالث»، في حين تتمتَّع الدول الأعضاء في حلف الناتو بـ«درجاتٍ إضافيةٍ بسيطةٍ نتيجة مشاركة موارد صناعة الحرب نظريًّا». وتشمل المُعدِّلات الأخرى جغرافية البلد، والصناعة، والموارد الطبيعية، والقوة البشرية والمالية.

 

وقال موقع «جلوبال فاير باور»: «لم تؤخذ مخزونات الأسلحة النووية بعين الاعتبار، لكن القوى النووية المُعترف بها/ والمشتبه بها حصلت على درجاتٍ إضافية». ويُعتَقَد بشدةٍ أن إسرائيل تمتلك أسلحةً نووية، بحسب الموقع، في حين حاولت إيران تطوير تلك الأسلحة في الماضي، وربما تكون قريبةً من تطويرها في الوقت الحالي.

ساسة بوست

 

اضافة تعليق