حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad

ب450ل.س علبة الدواء من شركة تاميكو

افتتحت الشركة الطبية العربية "تاميكو" اليوم خط إنتاج الشرابات الجافة، بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 6 ملايين عبوة سنوياً، لطرحها في السوق الدوائية بسعر 450 ليرة للعبوة، وذلك لمختلف أنواع الالتهابات.

وأوضح مدير عام الشركة فداء علي لصحيفة "تشرين"، أن "تاميكو" استطاعت توفير مستلزمات الخط عن طريق عروض داخلية محلية، وبالاعتماد على مواردها.

وسينتج الخط 8 أصناف دوائية من الشرابات الجافة هي ماكسيسلين، أوفربين، سيفالكس، أوفركلوكسين، أرتيرما، سيفكسيم، سيفاكلور، تاميكلو، بقيمة إنتاج سنوية قدرها ملياري ليرة، في حين أن تكلفة الخط بلغت 340 ألف يورو، حسبما أورده موقع "الثورة أون لاين".

وأضاف علي أن الشركة تنوي إقامة خط لإنتاج المراهم، وخط لتعبئة الكحول وإنتاج 203 أطنان منها، وذلك عبر استثمار مخازين "شركة سكر حمص".

ولفت علي إلى إلغاء مواد مثبتة كانت تستجرها الشركة ولا تحتاجها وقيمتها حوالي مليار ليرة تم توفيرها، كما تم تعديل عقود الموزعين في القطر إلى 4.4 مليارات ليرة للعام الجاري، بعد أن كانت 5.2 مليارات ليرة في 2018.

وتابع علي أنه تمت الموافقة المبدئية على التعاقد مع وكلاء خارج القطر، بحيث تبلغ قيمة عقود التصدير 2 مليون يورو سنوياً إلى كل من العراق والأردن، وكذلك لبنان والكونغو وجنوب إفريقيا ونامبيبيا وأنغولا بقيمة مليون يورو سنوياً لكل دولة.

وربحت "تاميكو" العام الماضي مليار ليرة سورية، فيما أنتجت أصنافاً دوائية قيمتها 3.55 مليار ليرة، باعت منها نحو 3.08 مليارات ليرة وبنسبة تنفيذ 73% من الخطة المقررة لعام 2018.

وتعد "تاميكو" الشركة الحكومية الوحيدة لإنتاج الأدوية في سورية، وكانت تتخذ من بلدة المليحة بريف دمشق مقراً لها ولمعملها، لكنها غادرته عام 2013 بسبب الأوضاع، وانتقلت إلى معملها في باب شرقي.

وتضررت معظم خطوط الإنتاج في معمل "تاميكو"، فمن أصل 16 خط إنتاج سلم اثنان فقط ما انعكس سلباً على الإنتاج، حيث إن ثمن خط الإنتاج الواحد يبلغ قرابة 10 ملايين يورو، حسبما ذكرته مؤخراً مدير عام "تاميكو" السابق ناهدة أندورة.

اضافة تعليق