حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad

موقع أمريكي : إدارة ترامب فشلت في تكوين جبهة موحدة ضد إيران في مؤتمر وارسو

كشف تقرير لموقع ديفينس نيوز الأمريكي المتخصص بالشؤون العسكرية أن الولايات المتحدة متمثلة بإدارة ترامب قد فشلت عبر مؤتمر وارسو في تكوين جبهة موحدة ضد إيران على الرغم من ادعاء وزير الخارجية مايك بومبيو وجود ممثلين عن 60 دولة شاركت في الاجتماع.

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة "المعلومة" العراقية، أن ” وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا رفضا الظهور في المؤتمر فأرسلوا مسؤولين من مستوى أدنى، كما اختفى ممثلون عن لاعبين رئيسيين في الشرق الأوسط مثل السلطة الفلسطينية وإيران وروسيا وتركيا، حيث كان الثلاثة الآخرين مشغولين بمؤتمر خاص بهم أشادوا فيه بالانسحاب الأمريكي من سوريا مؤكدين على وجوب أن تحل القوات السورية محل القوات الأمريكية”.

وأضاف أن “شركاء الولايات المتحدة من الأوربيين بالخصوص كانوا مؤيدين على نطاق واسع الصفقة النووية الإيرانية وحاولوا الحفاظ عليها منذ الانسحاب الأمريكي.

حتى مضيف بومبيو المشارك، وزير الخارجية البولندي جاسيك تشابوتوفيتش، شدد على التزام أوروبا بالاتفاقية في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكية”.

وقالت سوزان مالوني، الخبيرة في معهد بروكينجز: “لا أرى أي فائدة حقيقية لهذا الأمر حيث إنه و بعد الكثير من الاهتمام البارز بهذا المؤتمر، لم يكن هناك الكثير من الأمور هناك ولم تسر بالشكل الذي تريده الإدارة الأمريكية”.

وتابع التقرير أن “الأمر الوحيد الذي برز في الاجتماع هو التوحد في المواقف بين دول الخليج (الفارسي) والكيان الإسرائيلي تجاه إيران وفي النهاية، لم يؤد اتفاق وارسو إلا إلى قدر ضئيل من النتائج المباشرة مما يؤكد فشله بالخروج بنتيجة ما”.

وأشار التقرير إلى أن “وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لم ينجح سوى في إبراز الانقسام بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوربيين وربما قدم تحذيرا ضمنيا من أن الولايات المتحدة قد تحاول أن تجد دعمها في مكان آخر في مواجهة تصرفات أوروبا”.

المصدر: وكالات

اضافة تعليق