حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad

بوتين يحذر " واشنطن " .. وشعبان تبحث مع لافروف تطورات الأوضاع في سورية

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  خلال رسالته السنوية الجمعية الفدرالية  ، تحذيراً إلى الولايات المتحدة الأميركية في  حال نشرت صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى في أوروبا، مبيناً أن الرد الروسي لن يقتصر فقط على أوروبا.

وفي الرسالة التي  حملت الرقم ( 15) والتي وضح فيها بوتين تقييمه للأوضاع في البلاد ومهام الدولة المستقبلية، قال الرئيس الروسي : " نحن مستعدون للمباحثات حول قضايا نزع السلاح مع الولايات المتحدة، ولكن لن نقوم بعد الآن، بطرق الباب المغلق. لننتظر بعض الوقت حالياً، حتى ينضج شركاؤنا، ويدركون ضرورة الحوار العادل والمتساوي حول هذا الموضوع، و روسيا كانت وستبقى دولة مستقلة ذات سيادة وهذا أمر بديهي".

وكشف بوتين طبيعة رد بلاده في حال نشر الولايات المتحدة صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى في أوروبا، مؤكداً أن الرد الروسي لن يقتصر على أوروبا، لافتاً إلى أن مثل هذه الصواريخ تشكل خطراً داهماً حيث يمكن أن تصل إلى موسكو في غضون 10–12 دقيقة، وفي هذه الحالة ستنفذ روسيا على الفور إجراءات جوابية ومطابقة تماماً.

وأكد بوتين أن روسيا ستنتج وتنشر أنواعاً من الأسلحة التي يمكن أن تستخدم ضد المناطق التي ينطلق منها التهديد، بل وحيث ستكون مراكز اتخاذ قرارات توجيه مثل هذه التهديدات الصاروخية لبلاده.

وأشار إلى أن بلاده لن تبادر إلى نشر الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى في أوروبا، وهي غير معنية بتفاقم الوضع، ونبه أيضاً إلى أن واشنطن انتهكت المعاهدة الخاصة بالصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، بإنتاج واستخدام الأجسام الطائرة غير المأهولة التي لا تختلف من حيث الجوهر عن الصواريخ.

من جهة أخرى بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان تطورات الوضع في سورية والجهود الرامية للإسهام بالعملية السياسية فيها بما يضمن سيادتها واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها.

وجاء في بيان للخارجية الروسية أن لافروف اطلع الدكتورة شعبان على نتائج القمة الرابعة لرؤساء البلدان الضامنة لعملية أستانا وهي روسيا وإيران وتركيا التي انعقدت في سوتشي في 14 من الشهر الجاري.

وتشارك الدكتورة شعبان في فعاليات الدورة الثامنة لمؤتمر فالداي للحوار الدولي في موسكو والمكرسة لبحث آخر التطورات والمستجدات في المنطقة.

حضر اللقاء السفير السوري في موسكو الدكتور رياض حداد.

المصدر : وكالات

اضافة تعليق