حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad

مضاهرات حاشدة في الجزائر .. خلدون : بوتفليقة أصبح ”تاريخا "

شهدت العاصمة الجزائر ومدن أخرى مظاهرات شارك فيها مئات الآلاف من المتظاهرين يوم امس الجمعة، في أكبر الاحتجاجات ضد حكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وبحسب وكالة الأنباء " رويترز"  فقد قامت الشرطة الجزائرية  باعتقال أشخاص  قاموا بأعمال تخريب وسرقة وتدمير لممتلكات عامة وخاصة، دون ورود أنباء عن اشتباكات عنيفة،  لكن السلطات قالت إن 75 محتجا اعتقلوا وأصيب 11 شرطيا بجروح طفيفة.

وقال قيادي بارز في الحزب الحاكم خلال مقابلة له مساء الخميس الماضي أن بوتفليقة أصبح ”تاريخا الآن“، وتعد التصريحات التي أدلى بها حسين خلدون لقناة النهار التلفزيونية ليل الجمعة ضربة جديدة لبوتفليقة الذي كان يأمل في تهدئة الجزائريين بالتعهد باتخاذ خطوات لتغيير الساحة السياسية التي يهيمن عليها هو والمقربون منه منذ عقود.

وأصبح خلدون، وهو متحدث سابق باسم الحزب الحاكم، أحد أهم المسؤولين في الحزب الذي أعلن انشقاقه عن بوتفليقة، وقال إنه يتعين على الحزب أن يتطلع إلى المستقبل وأن يدعم أهداف المحتجين.

من جهته صرح رئيس الوزراء الجديد نور الدين بدوي ، إنه سيشكل حكومة مؤقتة من خبراء وآخرين للعمل على تحقيق تغيير سياسي وحث المعارضة على الانضمام للحوار.

على الرغم من تراجع بوتفليقة عن قراره الترشح لولاية جديدة يوم الاثنين الماضي بعد احتجاجات شعبية ضده، لكنه لم يعلن تنحيه على الفور، إذ يعتزم البقاء في السلطة لحين صياغة دستور جديد.

ورفض الجزائريون بسرعة هذا العرض وطالبوا الرئيس البالغ من العمر 82 عاما بالتنحي وتسليم السلطة لجيل شباب القادة ممن سيتمكنون من إتاحة وظائف والقضاء على الفساد.

المصدر : رويترز

اضافة تعليق