حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad

قيمة صادرات الأدوية البيطرية 2.1 مليون دولار العام الماضي

كشفت "وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي"، عن وصول قيمة صادرات المستحضرات البيطرية المنتجة محلياً إلى 2.1 مليون دولار العام الماضي، بزيادة 55% عن صادرات 2018.

وقال مدير الدواء البيطري في الوزارة زياد نمور لوكالة "سانا"، إن إيرادات المديرية بلغت 98,225,387 ليرة سورية (98.2 مليون ل.س) خلال 2019، لافتاً إلى ترخيص 258 مستحضراً بيطرياً محلياً العام الماضي.

 

وأوضح نمور أن إيرادات المديرية زادت العام الماضي بنسبة 88.8% عن إيرادات 2018، وذلك لقاء جملة من الخدمات التي قدمتها للمواطنين المشتغلين في قطاع الدواء البيطري.

ومن الخدمات التي تقدمها المديرية، تسجيل وترخيص مستحضرات بيطرية أجنبية، وتحليل العينات الواردة إلى مخبر مراقبة الجودة، وأجور نقل العينات من المعابر الحدودية إلى المخبر المركزي، وبدل خدمات ترخيص معامل وخطوط إنتاج جديدة.

 

وأشار نمور إلى أن عدد المعامل الإجمالية المنتجة للأدوية البيطرية في سورية 72 معملاً، خرج منها 18 معملاً من الخدمة نتيجة الحرب وبقي 54 معملاً في الخدمة، ويغطي إنتاجها حوالي 75% من احتياجات الثروة الحيوانية في سورية.

وبحسب كلام سابق لمدير الدواء البيطري، فإن المستحضرات البيطرية السورية تصل إلى 17 بلداً حالياً، مبيّناً وجود استراتيجية دوائية للأشهر المقبلة تتضمن وصول قيمة صادرات الأدوية البيطرية إلى 10.5 مليارات ليرة سورية.

 

وكشف مدير الدواء البيطري حينها عن دخول 6 خطوط جديدة لإنتاج المستحضرات البيطرية (حقن ـ سوائل ـ بودرة ـ مراهم ـ معقمات ـ أدوية تتعلق بالمضغوطات والبلعات المباشرة) وذلك في "المدينة الصناعية في عدرا" بريف دمشق.

وفي تشرين الأول 2019، انتهت وزارة الزراعة من كافة المراحل الفنية لتوقيع اتفاقية مع العراق، من أجل تصدير الدواء البيطري السوري، حيث وافق العراق على اعتباره مرخصاً ضمن أراضيه.

واجتمع وزير الزراعة أحمد القادري في تموز 2019 مع نظيره السوداني بابكر عثمان محمد علي والوفد المرافق له، وبحثا إمكانية تصدير الأدوية البيطرية من المعامل السورية إلى السودان، وزيادة تبادل المنتجات الزراعية بين البلدين.

اضافة تعليق