حزب البعث العربي الاشتراكي

logo

header-ad
أحدث الأخبار

وزير الاقتصاد في طهران لبحث سبل تعزيز التعاون و تطوير الشراكات بين البلدين

بحث الدكتور محمد سامر الخليل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رئيس وفد المتابعة الاقتصادي، مع عدد من المسؤولين الإيرانيين في طهران مواضيع تتعلق بالشراكات والتعاون في مجال الطاقة، والأعمال التجارية، والاقتصادية بين البلدين.

وناقش الخليل في اجتماع له مع مسؤولين في وزارة الطاقة الإيرانية واقع وإمكانيات توفير الكهرباء للمواطنين وللعملية الإنتاجية في سورية، حيث تطرق إلى موضوع التعاون لتأهيل المحطات المتضررة أو المتوقفة، واستثمارها بصيغة تعاقدية جديدة تعود بالمنفعة على كل من البلدين.

كما بحث الوزير الخليل مع وزير التجارة والصناعة والمناجم الإيراني عباس علي آبادي لإجراءات المتخذة في مجال تأمين لوجستيات العمل التجاري والاقتصادي من مصارف وتأمين وتعامل بالعملات المحلية، ونقل وجمارك ومعارض وغيرها، مؤكداً ضرورة استكمال الإجراءات بتوقيع وثيقة للتعاون في مجال المواصفات والمقاييس، لتذليل العقبات المتعلقة بحالات عدم المطابقة التي قد تنشأ وتؤثر على حالة انسياب تدفق البضائع بين أسواق البلدين.

وعرض الخليل بعض المشاريع التي يمكن البدء بتنفيذها بصيغة التشاركية، مشدداً على ضرورة العمل لتطوير التعاون بشكل أكبر في مجال تنمية الاستثمارات، من خلال الانطلاق بمجموعة من المشاريع ذات الأولوية بالنسبة لسورية في القطاعات المختلفة والتي تقع أيضاً ضمن مجال وخبرة الجانب الإيراني.

كما ناقش وفد المتابعة الاقتصادي برئاسة الوزير الخليل وحضور وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب مع حاكم البنك المركزي الإيراني عدداً من المواضيع لتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين.

واطلع وفد المتابعة على مركز البيانات الخاص بالبنك المركزي الإيراني وطريقة إدارته والخدمات التي يقدمها في مجال العمليات الإلكترونية لتنظيم الدفع الإلكتروني.

اضافة تعليق